يتم التشغيل بواسطة Blogger.

قراءة في قصة (السجينة) للكاتبة وزنة حامد بقلم يوسف

قارب الترحيلات' يبحر بنا إلى مختارات من القصة اليابانية الحديثة

الشاعر المبروك أبو درهيبة نجح بالهرب من قوات القذافي

شاعر الثورة ينقل أحداث "التحرير" على cbc

كاتب جزائري يهدد بحرق كتبه لتردي الثقافة

دستور جديد للمثقفين المصريين

من المسئول عن تعطيل التحقيق فى فضيحة مهرجان القراءة للجميع

يوم يابانى مصرى فى "ثقافة الطفل" بجاردن سيتى

المواطنة الواقع والمستقبل" ندوة بقصر ثقافة السلام

الأحد .. محاضرة " تكريم المرأة في الإسلام " بالمطرية

معرض للكتاب الإلكترونى فى "الطائف" بالسعودية

زيدان: حالة "المياعة" بالشارع المصرى تفرز نتائج لا يُحمد عُقباها

زيدان: حالة "المياعة" بالشارع المصرى تفرز نتائج لا يُحمد عُقباها

من المسئول عن تعطيل التحقيق فى فضيحة مهرجان القراءة للجميع

يوم يابانى مصرى فى "ثقافة الطفل" بجاردن سيتى

المواطنة الواقع والمستقبل" ندوة بقصر ثقافة السلام

الأحد .. محاضرة " تكريم المرأة في الإسلام " بالمطرية

معرض للكتاب الإلكترونى فى "الطائف" بالسعودية

مثقفون يطالبون وزير الثقافة برفض استقالة مجاهد.. وآخرون ينتقدون سياساته




مثقفون يطالبون وزير الثقافة برفض استقالة مجاهد.. وآخرون ينتقدون سياساته



الأهرام : هبة إسماعيل1-10-2011 | 18:04 2  253 





جمال الغيطاني وعماد ابو غازي وابراهيم عبد المجيد



تباينت آراءعدد من المثقفين والناشريين في تقييم أداء الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، الذي تقدم اليوم باستقالته لوزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي وبينما ناشد البعض الوزير عدم قبول الاستقالة أكد آخرون أن مجاهد لم ينجز أي شيء من مشروعات التطوير التي أعلنها كما أن المشكلات التي عانت منها الهيئة لا تزال موجودة ولا يمكن حلها مالم تتغير سياسات وزارة الثقافة وحكومة شرف في تعاملها مع المطالب العمالية .



من جهته قال الكاتب جمال الغيطاني إن مجاهد استطاع أن يتقدم بالهيئة وقام بعمل مشاريع جيدة، ووضع الهيئة علي طريق يليق بمكانتها كدار نشر للدولة، كما أنه ساهم في تطوير مشروع النشر بالهيئة من خلال إ صدار عناوين جديدة ومتنوعة، واعتبر الغيطاني أن إجهاض هذا العمل بأي شكل هو شيء مؤسف.



وقال الشاعر شعبان يوسف " شهادتي مجروحة بسبب إشرافي علي سلسلة بالهيئة، لكن كمثقف محايد أستطيع القول أن مجاهد أعاد للهيئة الحياة في الفترة الماضية فخلال أقل من 6 أشهر، حرك المياة الراكدة فيها وحقق إنجازات ملموسة في النشر. وأصدر كتبا جديدة وتعاقد علي حقوق كتب اخري لكبار الكتاب، بجانب اقامة معرض فيصل للكتاب وما تضمنه من فعاليات لم يكن عليها هيمنة أو رقابة، بخلاف الندوات الإسبوعية بمقر الهيئة والتي حملت روح مختلفة عن السابق.



ووفقا لشعبان يوسف فإن مجاهد أعاد ترتيب المطبوعات والسلاسل، وكل هذا يدل علي ان الهيئة مرت بمرحلة تحول إيجابية، وهناك مشاريع مفتوحة ما زال العمل جاريا بها، لا يوجد بها نوع من الاستقطاب كما كان في الماضي، لكن هناك انفتاحا علي المثقفين، حيث أتيحت الفرص من دون إقصاء، وهذه الفترة لم يعكر صفوها غير احتجاج العاملين بالهيئة، وهذا شأن داخلي ليس له علاقة بمجاهد، لذا فان استقالته او استبعاده من منصبه خسارة حتي علي المستوي العملي، فالمشاريع ستتوقف حتي يحل مكانه أحد جديد لا يعرف عن تفاصيل الهيئة شيئا.



من جانبه قال الكاتب إبراهيم عبد المجيد إن الفترة التي قضاها مجاهد في الهيئة قصيرة لا يمكن الحكم عليها ، لكن المشكلة الحقيقية ليست في ما حدث مع مجاهد لكن هي مشكلة مصر كلها، لان العمال جميعا لهم مطالب ويجب ان ينظر لهذه المطالب، لكي نجد طريقة لحلها، والحل ليس في يد مجاهد لكن هي مشكلة سياسة دولة ولا علاقة لها بمسئول تنفيذي لا يرسم سياسات .



أكد الكاتب أسامة عفيفي أن مجاهد استطاع في الفترة الماضية أن ينقل الهيئة نقلة عصرية، واستطاع شراء حقوق كتاب كبار مثل فؤاد حداد وصلاح جاهين وعلي الراعي، وبعض الأسماء المهمة الأخري، التي كانت تصدر عن النشر الخاص بأسعار مرتفعة، لكن مجاهد أعاد المثقفين الرواد للمؤسسة.



كما استطاع في فترة وجيزة أن يطور من مطابع الهيئة بشراء ماكينات جديدة، كما أقام معرض فيصل للكتاب والتي تكمن دلالته في أن المؤسسات الثقافية وجهت نشاطها بعد الثورة للجمهور الحقيقي، كما أنها خدمت حيا لم يقدم له خدمات ثقافية منذ أكثر من خمسين عاما.



وناشد عفيفي وزير الثقافة ألا يقبل استقالة مجاهد وان يدعمه لحل مشاكل عمال الهيئة، لأن العمال لهم الحق في أن يأخذوا حقوقهم، ولا يمكن أن نغفل أن مجاهد اتاح الفرصة لكفاءات ثقافية كانت مهمشة بالهيئة، كما انه قدم مشروع مكتبة الأسرة بشكل جديد.



وقال الشاعر الجميلي أحمد صاحب دار وعد للنشر أن مجاهد قدم عمله في الهيئة الفترة الماضية بأمانة، لكن السبب فيما حدث هو مطالب العمال الفئوية، والتي لا يستطيع وزير الثقافة نفسه حلها، لأنها طلبات في مستوي وزير المالية، لكن بأي منطق يتم مطالبة مجاهد بصرف مكافآت للعمال عن معرض لم يعقد أصلا لذا ربما يكون ما حدث لمجاهد مفيد لآخرين، فمن المفارقات ان العمال وهم يهتفون ضد مجاهد قالوا بنحبك يا صابر في إشارة للدكتور صابر عرب، الذي هتفوا ضده عندما كان بالهيئة.



و رحب الروائي عبد النبي فرج بستقالة مجاهد وقال "جاءت متأخرة كثيرا ، فالرجل كان أحد أذرع فاروق حسني منذ أن قدمه له جابر عصفور ، ولا يمكن أن يقدم جديدا لأنه رجل بلا خيال وعاجز عن الإبداع. وثبت فشله في كل المواقع التي تولاها سيما هيئة قصور الثقافة ولكن النظام القديم كان يحمي فشله بسبب الضوضاء الإعلامية التي كانت تصاحب أداءه .



ورأى فرج أن كافة اختيارات مجاهد خلال الفترة التي تولى فيها رئاسة الهيئة كانت فاشلة ومن اعتمد عليهم وأسند إليهم مهام الإشراف على سلاسل كانوا اجمالا من ذوي المواهب الضعيفة وقال فرج " الكتب التي طبعها رديئة ومستواها ضعيف "وتساءل لماذا طبع ديوانا للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي بدلا من أن يقيله من رئاسة تحرير مجلة إبداع التي تصدرها الهيئة وهي مطبوعة فاشلة ومتوقفة عن الصدور "وانتهى فرج إلى التأكيد على أن وزارة الثقافة لا تزال تفتقر إلى الوجوه الثورية وتغيب عنها السياسات التي يمكن أن تدفع بقيم الثورة فهي غارقة في مستنقع فاروق حسني ولم تخرج منه إلى الآن



وأخيرا أكد طه عبد المنعم عضو ائتلاف الثقافة المستقلة أنه تعيين مجاهد كان خطأ منذ البداية ، لافتا إلى أنه في بداية عمله منعه الموظفون مجاهد من دخول الهيئة وأنذاك كان عليه أن يرحل، لكنه بقى بمساعدة أصدقاء له واستخدم نظرية فرق تسد، مع الموظفين الكبار ليقنعهم بإمكانياته، لكنه بعد ذلك لم يقدم شيئا جديدا للهيئة أو يقدم مشروعا ملموسا، حتي الكتب التي نشرها جاء بها من هيئة قصورالثقافة عندما كان رئيسا لها ليطبعها في هيئة الكتاب كما لم يصدر منها أي عنوان حتي الآن، وضرب عبد المنعم مثالا بالأعمال الشعرية والكاريكاتيرية الكاملة للشاعر صلاح جاهين، وانتهى إلى القول إن الوضع خطأ من البداية فوزارة الثقافة تشهد لعبة كراسي موسيقية يقوم بها الوزير الذي لم يأت بوجوه جديدة في غالبية القطاعات .


اخبار الأدب والثقافة